يـحـيـى شـمـص، مـرشـّح بـعـلـبـك - الـهـرمـل

2018-04-12 23:31:31
A+
A-
1938
طباعة الصفحة
Email
شارك g+
غرد
شارك

يحيى شمص، إنسان عصامي ينتمي إلى بيئةٍ ترفضُ الظلمَ والانصياع لمستبد، وترفضُ الفتنةَ ولا تُسلِّمُ بشرعيّةٍ غيرِ شرعيّة الدولة ولا بسلطةٍ غير سلطةِ القانون. حمل هموم الوطن إلى جانب هموم أبناء منطقته المحرومة، وواجه دفاعاً عن الكرامة والسيادة أمام حاكم عنجر وما يمثله في زمنٍ ساد فيه الخنوع والرضوخ لأوامر سلطة الوصاية وأجهزتها. دفع غالياً ثمن موقفه الشجاع، فدخل السجن وتضرّرت أعماله وخسر العديد من ممتلكاته لا بل ونجا من محاولات لاغتياله وتعرضت عائلته لمضايقات عديدة.

لم يثنه كل ذلك عن مسيرته التي حكمها دائماً هاجس النهوض بالوطن من كبوته وإنماء منطقته المحرومة، فعاد بعد الإفراج عنه إلى ميدان العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي ووظف طاقاته في سبيل رفع شأن منطقته على كافة الصعد.

خاض انتخابات عام 2005 في سياق إعادة الاعتبار للحياة السياسية بعد اغتيال الشهيد الرئيس رفيق الحريري، ومن أجل تصحيح تمثيل المنطقة التي أغفلها نوابها، وأهملوا مصالحها ومصالح أبنائها طيلة عقود.

وها هو اليوم يخوض مجدداً، بترشحه مع باقة من الشخصيات، معركة استعادة الكرامة والقرار المصادرين منذ زمنٍ، ومعركة إنماء بعلبك الهرمل التي ازداد حرمان أبنائها وتفاقمت أوضاعها الأمنية والاجتماعية والسياسية.


البرنامج الانتخابي للائحة الكرامة والانماء

 

يا أهلنا في منطقة بعلبك الهرمل،

نحن لبنانيون من ربوع هذه المنطقة التي قدمت الشهداء والتضحيات بلا حساب دفاعا عن لبنان وعروبته في مقاومة الاحتلال الصهيوني وأطماعه وفي وجه كل تعدٍ على شعبه وأرضه وفي التصدي لكافة قوى التطرف والتكفير ومن أجل دولة مستقلة ذات سيادة تبسط سلطتها بواسطة جيشها وقواها الأمنية على كافة أراضيها.

نتوجه اليكم متكاتفين لتعزيز وحدة أبناء منطقتنا وتصحيح تمثيلها لمواجهة الإهمال والحرمان والغبن الذي ما زال مستمرا منذ الاستقلال لكي يكون لبنان وطنا نهائيا لكل ابناءه وفق وصية سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر.

إن برنامج لائحتنا، لائحة الكرامة والانماء، يتضمن بالإضافة الى المطالب العامة لتأمين وتعزيز الخدمات الحياتية من ماء وكهرباء وصحة وتعليم وضمان شيخوخة ومحاربة الهدر والفساد، النقاط الأساسية التالية:

- بسط سلطة الدولة بكل مؤسساتها وضبط الأوضاع الأمنية ومحاسبة كل تجاوز من الأجهزة المعنية.

- إقرار تشريع ملائم للفرز والضم وتخفيض كلفة التسجيلات العقارية لتثبيت الملكية العقارية بسند 2400 سهم بما يتيح إطلاق عجلة الاقتصاد المحلي بتسهيل عمليات التمويل والقروض المصرفية بالتعاون مع الكتل النيابية المتجاوبة.

- استحداث وانشاء مجلس انماء منطقة بعلبك الهرمل ببنية وصلاحية واهداف مماثلة لمجلس الجنوب وتخصيص ميزانية سنوية كافية لتطوير البنى التحتية والمشاريع التنموية للنهضة بالمنطقة وتوفير فرص عمل لأبنائها.

- إقرار قانون العفو العام المدروس المتوازن.

- استكمال بناء المؤسسات والدوائر الرسمية في إطار المحافظة.

- بحث وتقديم قوانين لتنظيم الزراعات الممنوعة للاستخدامات الطبية على مثال زراعة التبغ.

- تنفيذ مشروع سد العاصي واستعادة موازنته المقرة.

- تعزيز الشفافية في عمل البلديات وتفعيل دور الأجهزة الرقابية.

- حماية البيئة وحل مشكلة النفايات والتلوث.

- تعزيز التعليم الرسمي وأوضاع جهازه التربوي.

- تعزيز المستشفيات الحكومية وإقرار الضمان الصحي الشامل.

أهلنا الأعزاء، إنها معركةُ مستقبلِنا ومستقبلِ أولادِنا وهي تتطلبُ الشجاعةَ والتضحيةَ والعزمَ

 على خوضِها برغمِ الصِعاب. فلنتكاتفْ جميعاً لإنجازها متحرِّرين من الخوفِ ومتمسكينَ بالحقِ

وحدَه يحررُنا ويحمينا ويحمي وطننا لبنان. ونعاهدكم على الاستمرار معا في العمل من اجل

تحقيق هذا البرنامج.

 

عشتم في عزة وكرامة وعاش لبنان عربياً وسيداً وحراً مستقلاً.

رئيس لائحة الكرامة والانماء



المصدر : admin
المرسل : Sara Rizk
منذ 1 سنة 1 شهر 1 أسبوع 5 يوم 13 س 2 د 46 ث