من قرى البقاع: راشيا الوادي

2016-10-13 12:55:49
A+
A-
1709
طباعة الصفحة
Email
شارك g+
غرد
شارك
راشيا هي إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء راشيا في محافظة البقاع. تبعد بلدة راشـيا الوادي مسـافة 50 كلم عن زحلة وعن بيروت 85 كلم. يبلغ عدد سكانها المقيمين زهاء 8500 نسمة ويرقى إنشاء بلديتها إلى العام 1860. استوطنها الرومان والصليبيين وكانت معقلا للشهابيين. وتشتهر بقلعتها التي سجن فيها أباء استقلال لبنان.

كانت راشيا محطة استوطنها الرومان ومن بعدهم الصليبيون ولهم البرج الصليبي في قلعة راشيا وما تلاهم من تعاقب لحكام وممالك ابرزهم على الإطلاق حكم الأمراء الشهابيين لمنطقة وادي التيم الذين استقروا فيه منذ سنة 1183 م تقريبا وكان معقلا لحكمهم في العهدين الصليبي والمملوكي. والأمير بشير الشهابي الأول هو من راشيا.

معالمها
تشتهر راشيا الوادي بقلعتها التاريخية التي عرفت باسم "قلعة الاستقلال" ويعود بناء القلعة إلى القرن الحادي عشر.
أبنية وآثار شهابية تعود إلى العام 1370 م.
سوق راشيا ألأثري ويقع وسط البلدة محاطا بقرابة 36 بناء قديما، وارضه مرصوصة بالحجارة بشكل هندسي متقن وطوله مئتين وخمسين مترا، ويعود تاريخه إلى القرن السابع عشر.
أقدم الكنائس في راشيا هي كنيسة القديس "مارموسى الحبشي" لطائفة السريان الكاثوليك، وتمتاز هذه الكنيسة بالفن المعماري الذي استخدم الطريقة القوطية اي حجارة العقد في بنائها حيث اتت على شكل سفينة، وهي نسخة طبق الأصل من حيث الشكل والمخطط عن كنيسة قلعة جندل التاريخية في سوريا. وتحتفظ الكنيسة بأيقونة شفيعها القديس مار موسى الحبشي النادرة الوجود، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسماية سنة.

 
المصدر : admin
المرسل : Sara Rizk
منذ 2 سنة 7 شهر 1 أسبوع 4 يوم 22 س 56 د